بيت الخبره للمقاولات العمومية والتوريدات
اهلا ومرحبا بكل الزوار والاعضاء فى منتداكم الجميل منتدى بيت الخبره للمقاولات والتوريدات مع تمنياتنا بقضاء وقت طيب بداخل المنتدى
بيت الخبره للمقاولات العمومية والتوريدات
اهلا ومرحبا بكل الزوار والاعضاء فى منتداكم الجميل منتدى بيت الخبره للمقاولات والتوريدات مع تمنياتنا بقضاء وقت طيب بداخل المنتدى
بيت الخبره للمقاولات العمومية والتوريدات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بيت الخبره للمقاولات العمومية والتوريدات

تشطيبات معمارية ومقاولات عمومية وديكورات وتصميمات معمارية
 
الرئيسيةمنوعاتأحدث الصورالتسجيلدخول
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
تعريف استخدام ادوات المنتدى وهى صورة النرد للرد على الموضوع * وصورة دراع الاتارى لكتابة موضوع جديد ** مع تمنياتنا بمزيد من التقدم
مرحبا بالاعضاء الجدد فى المنتدى ومنتظرين منهم الجديد والحديث
لكل الاعضاء الجدد الذين يودون ان يشتركوا بمواضيع جديدة عليهم التوجه الى ساحة الحار العامة ومنها لموضوع ادوات المنتدى ..وشكرا ليكم
محمد عبدالله بتاع بنات ومش بتاع شغل ربنا يهديه ياريت الكل يدعيله بالهداية
الاسماعيلي فى المركز الخامس وان شاء الله سوف يكون فى المركز الرابع بنهاية الدورى
مكتب الخبراء العرب للتصميمات والاستشارات الهندسية / الدكتور عبد الرحيم عبد الحميد ابرااهيم العطار
اهلا وسهلا بالعضوة الجديدة نشوى على عاشور بالمنتدى ونتمنى منها مساهمات جديدة (ام ادم)

 

 قصة ايات من القرأن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الكريمى
Admin
ابراهيم الكريمى


الابراج : السمك
عدد المساهمات : 244
نقاط : 345
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 04/09/2011
العمر : 41
الموقع الموقع : مصر --- الاسماعيلية
المزاج المزاج : مبسوط

قصة ايات من القرأن Empty
مُساهمةموضوع: قصة ايات من القرأن   قصة ايات من القرأن Icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2011 9:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين ، والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين. أما بعد فيقول عزّ وجل في القرءان الكريم {النّار يعرضون عليها غدواً وعشياً ويوم تقوم الساعة أدخلوا ءال فرعون أشد العذاب} ( سورة غافر / ءاية 46 ) . اعلم رحمنا الله وإياك أن من معاني الشهادة الثانية أي أشهد أن محمداً رسول الله أن يصدق الإنسان بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين منكر ونكير عليهما السلام، فمن أنكر عذاب القبر كذب القرءان ومن كذب القرءان كفر ، فهذه الآية فيها إثبات عذاب القبر وهي صريحة لأن الله تعالى قال {النار يعرضون عليها غدواً وعشياً ويوم تقوم الساعة أدخلوا ءال فرعون أشد العذاب}


معناه أن ءال فرعون أي أتباعه الذين اتبعوه على الكفر والشرك يعرضون على النار في البرزخ أي في مدة القبر والبرزخ ما بين الموت إلى البعث يعرضون على النار عرضاً من غير أن يدخلوها حتى يمتلئوا رعباً أول النهار مرة وءاخر النهار مرة ووقت الغداة من الصبح إلى الضحى وأما العشي فهو وقت العصر ءاخر النهار ويوم تقوم الساعة أي يقال للملائكة أدخلوا ءال فرعون أشد العذاب وءال فرعون هم الذين عبدوه واتبعوه في أحكامه الجائرة ليس معناه أقاربه ثم هناك ءاية أخرى تثبت عذاب القبر؛ فقد قال عز وجل {ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى} ( سورة طه / ءاية 124 ).


المعنى أن الكفار الذين أعرضوا عن الإيمان بالله تعالى إذا ماتوا يتعذبون في قبورهم وليس المراد بـ {معيشة ضنكا } معيشة قبل الموت إنما المراد حالهم في البرزخ ، وكلمة {ذكري} هنا معناها الإيمان بالله سبحانه وبالرسول ليس المراد بها الذكر المعروف وهو قول : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ونحو ذلك . وهذه الآية عُرف أن المراد منها عذاب القبر من الحديث المرفوع إلى النبيّ الذي فسر هذه الآية {معيشة ضنكا} بعذاب القبر رواه ابن حبان وفي هذا قال الرسول الكريم لأصحابه {هل تدرون في ماذا أنزلت} {فإن له معيشة ضنكا} قالوا: الله ورسوله أعلم قال {عذاب الكافر في قبره} ... الحديث .


وفي هذا دليل أيضاً على أن الميت في القبر بعد عودة الروح إليه يكون له إحساس بالعذاب إن كان من المعذبين للكفر أو للمعاصي . وقد قال الرسول [القبر إما حفرة من حفر النار أو روضة من رياض الجنة] رواه الترمذي من حديث أبي سعيد . وقد قال مسروق رحمه الله [ما غبطت أحداً ما غبطت مؤمناً في اللحد، قد استراح من نصب الدنيا وأمِِنَ عذاب الله تعالى]. وقد حدّث ثابت البناني رحمه الله قال [دخلت المقابر فلما قصدت الخروج منها فإذا بصوت قائل يقول : يا ثابت لا يغرنَّك صموت أهلها فكم من نفس مغمومة فيها].


ولنرجع قليلاً إلى الآيتين السابقتين فيتبين أنهما واردتان في عذاب القبر لكل الكفار أما العصاة المسلمون من أهل الكبائر الذين ماتوا قبل التوبة فهم صنفان : صنف يعفيهم الله من عذاب القبر وصنف يعذبهم ثم ينقطع عنهم ويُؤخّر لهم بقية عذابهم إلى الآخرة . وليعلم أنه لا يقال إن الميت إذا كان يرى في القبر في هيئة النائم ولا يُرى عليه شيء من الاضطرابات ولا يصرخ فإذاً هو ليس في عذاب؛ فقد قال بعد الفقهاء [عدم الوجدان لا يستلزم عدم الوجود] فإذا نحن لم نرى الشيء بأعيننا فليس معناه أن هذا الشيء ليس موجوداً ؛ فكثير من الأمور أخفاها الله عنّا وبعضها يكشفها الله لبعض عباده .


تأكد عذاب القبر بسبب الغيبة وعدم الاستنزاه من البول


روى البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى عن ابن عباس : مرّ رسول الله على قبرين فقال [إنّهما ليعذبان وما يعذبان في كبير إثم قال بلى أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستـتر من البول] ثم دعا بعسيب رطب فشقه اثنين فغرس على هذا واحداً وعلى هذا واحداً ثم قال [لعله يخفف عنهما] فهذا الحديث بعد كتاب الله حجّة في إثبات عذاب القبر، الرسول مر على قبرين فقال [إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير إثم] ثم قال [بلى].


afro lol! bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hemahem2010.forumegypt.net
ندا محمد
مشرف
مشرف
ندا محمد


عدد المساهمات : 148
نقاط : 317
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

قصة ايات من القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ايات من القرأن   قصة ايات من القرأن Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 21, 2011 8:35 pm

قصة ايات من القرأن 3994858278 جزاك الله خيرا قصة ايات من القرأن 3994858278
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Reham Khattab
مشرف
مشرف
Reham Khattab


الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 202
نقاط : 460
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 37
الموقع الموقع : مصر/البحيره
المزاج المزاج : حبه كدا وحبه كدا

قصة ايات من القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ايات من القرأن   قصة ايات من القرأن Icon_minitimeالخميس سبتمبر 22, 2011 1:38 am

قصة ايات من القرأن 743589328 جزاك الله كل خيرا واسكنك فسيح جناته يا رب قصة ايات من القرأن 743589328





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة ايات من القرأن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج القرأن الكريم وتفسيرة للمحمول بحجم صغير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الخبره للمقاولات العمومية والتوريدات :: نور الايمان :: الساحة الدينية العامه-
انتقل الى: