بيت الخبره للمقاولات العمومية والتوريدات
اهلا ومرحبا بكل الزوار والاعضاء فى منتداكم الجميل منتدى بيت الخبره للمقاولات والتوريدات مع تمنياتنا بقضاء وقت طيب بداخل المنتدى
بيت الخبره للمقاولات العمومية والتوريدات
اهلا ومرحبا بكل الزوار والاعضاء فى منتداكم الجميل منتدى بيت الخبره للمقاولات والتوريدات مع تمنياتنا بقضاء وقت طيب بداخل المنتدى
بيت الخبره للمقاولات العمومية والتوريدات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بيت الخبره للمقاولات العمومية والتوريدات

تشطيبات معمارية ومقاولات عمومية وديكورات وتصميمات معمارية
 
الرئيسيةمنوعاتأحدث الصورالتسجيلدخول
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
تعريف استخدام ادوات المنتدى وهى صورة النرد للرد على الموضوع * وصورة دراع الاتارى لكتابة موضوع جديد ** مع تمنياتنا بمزيد من التقدم
مرحبا بالاعضاء الجدد فى المنتدى ومنتظرين منهم الجديد والحديث
لكل الاعضاء الجدد الذين يودون ان يشتركوا بمواضيع جديدة عليهم التوجه الى ساحة الحار العامة ومنها لموضوع ادوات المنتدى ..وشكرا ليكم
محمد عبدالله بتاع بنات ومش بتاع شغل ربنا يهديه ياريت الكل يدعيله بالهداية
الاسماعيلي فى المركز الخامس وان شاء الله سوف يكون فى المركز الرابع بنهاية الدورى
مكتب الخبراء العرب للتصميمات والاستشارات الهندسية / الدكتور عبد الرحيم عبد الحميد ابرااهيم العطار
اهلا وسهلا بالعضوة الجديدة نشوى على عاشور بالمنتدى ونتمنى منها مساهمات جديدة (ام ادم)

 

 حديث (تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى القُلُوبِ كَعَرْضِ الْحَصِيرِ عُودًا عُودً)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Reham Khattab
مشرف
مشرف
Reham Khattab


الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 202
نقاط : 460
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 37
الموقع الموقع : مصر/البحيره
المزاج المزاج : حبه كدا وحبه كدا

حديث (تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى القُلُوبِ كَعَرْضِ الْحَصِيرِ عُودًا عُودً) Empty
مُساهمةموضوع: حديث (تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى القُلُوبِ كَعَرْضِ الْحَصِيرِ عُودًا عُودً)   حديث (تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى القُلُوبِ كَعَرْضِ الْحَصِيرِ عُودًا عُودً) Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 4:51 am

الحديث


قال حذيفة بن اليمان رضى الله عنه: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم:
"تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى القُلُوبِ كَعَرْضِ الْحَصِيرِ عُودًا عُودًا. فَأَىُّ قَلْبٍ أُشرِبَهَا نُكِتَتْ فِيه نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، وَأَىُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَتْ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضاءُ، حَتَّى تَعُودَ الْقُلُوبُ عَلَى قَلْبَيْنِ: قَلْبٍ أَسْوَد مُرْبَادًا كالكُوزِ مُجَخِّيًا. لا يَعْرِفُ مَعْروفاً وَلا يُنْكِرُ مُنْكَراً، إِلا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ، وَقَلْبٍ أَبْيَض لا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السَّماواتُ وَالأرْضُ".
رواه مســـلم




الشرح


القلوب شيئا فشيئا كعرض عيدان الحصير، وهى طاقاتها شيئا فشيئا، وقسم القلوب عند عرضها عليها إلى قسمين: قلب إذا عرضت عليه فتنة أشربها، كما يشرب السفنج الماء فتنكت فيه نكتة سوداء، فلا يزال يشرب كل فتنة تعرض عليه حتى يسود وينتكس، وهو معنى قوله "كالكوز مجخيا" أى مكبوبا منكوسا، فإذا اسود وانتكس عرض له من هاتين الآفتين مرضان خطران متراميان به إلى الهلاك: أحدهما: اشتباه المعروف عليه بالمنكر، فلا يعرف معروفا، ولا ينكر منكرا، وربما استحكم عليه هذا المرض حتى يعتقد المعروف منكرا والمنكر معروفا، والسنة بدعة والبدعة سنة، والحق باطلا والباطل حقا، الثانى: تحكيمه هواه على ما جاء به الرسول صلى الله تعالى عليه وآله وسلم، وانقياده للهوى واتباعه له.
وقلب أبيض قد أشرق فيه نور الإيمان، وأزهر فيه مصباحه، فإذا عرضت عليه الفتنة أنكرها وردها، فازداد نوره وإشراقه وقوته.
والفتن التى تعرض على القلوب هى أسباب مرضها، وهى فتن الشهوات وفتن الشبهات، فتن الغى والضلال، فتن المعاصى والبدع، فتن الظلم والجهل فالأولى توجب فساد القصد والإرادة، والثانية توجب فساد العلم والاعتقاد.
وقد قسم الصحابة رضى الله تعالى عنهم القلوب إلى أربعة، كما صح عن حذيفة بن اليمان:


"الْقلُوبُ أَرْبَعَةٌ: قَلْبٌ أَجْرَدُ، فِيهِ سِرَاجٌ يُزْهِرُ، فَذَلِكَ قَلْبُ المُؤْمِنِ، وَقَلْبٌ أَغْلفُ، فَذلِكَ قَلْبُ الكَافِرِ، وَقَلْبٌ مَنْكُوسٌ، فَذلِكَ قَلْبُ المُنافِقِ، عَرَفَ ثمَّ أَنْكَرَ، وَأبْصَرَ ثُمَّ عَمِىَ، وَقَلْبُ تَمُدُّهُ مَادَّتَانِ: مَادَّةُ إِيمَانٍ، وَمَادَّةُ نِفَاقٍ، وَهُوَ لما غَلَبَ عَلَيْهِ مِنْهُمَا".



فقوله "قلب أجرد" أى متجرد مما سوى الله ورسوله، فقد تجرد وسلم مما سوى الحق. و"فيه سراج يزهر" وهو مصباح الإيمان: فأشار بتجرده إلى سلامته من شبهات الباطل وشهوات الغى، وبحصول السراج فيه إلى إشراقه واستنارته بنور العلم والإيمان. وأشار بالقلب الأغلف إلى قلب الكافر؛ لأنه داخل فى غلافه وغشائه، فلا يصل إليه نور العلم والإيمان، كما قال تعالى، حاكيا عن اليهود:
{وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ} [البقرة: 88]. وهو جمع أغلف، وهو الداخل فى غلافه، كقلف وأقلف، وهذه الغشاوة هى الأكنة التى ضربها الله على قلوبهم، عقوبة لهم على رد الحق والتكبر عن قبوله.
فهى أكنة على القلوب ووقر فى الأسماع، وعمى فى الأبصار، وهى الحجاب المستور عن العيون فى قوله تعالى:


{وَإذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجاباً مَسْتُورًا وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِى آذَانِهِمْ وَقْراً} [الإسراء: 45-46].

فإذا ذكر لهذه القلوب تجريد التوحيد وتجريد المتابعة، ولّى أصحابها على أدبارهم نفورا.
وأشار بالقلب المنكوس- وهو المكبوب- إلى قلب المنافق، كما قال تعالى:


{فمَا لَكُمْ فِى المُنَافِقينَ فِئَتَيْنِ وَاللهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا} [النساء: 88]

[size=18]
أى نكسهم وردهم فى الباطل الذى كانوا فيه، بسبب كسبهم وأعمالهم الباطلة وهذا شر القلوب وأخبثها، فإنه يعتقد الباطل حقا ويوالى أصحابه، والحق باطلاً ويعادى أهله، فالله المستعان.
وأشار بالقلب الذى له مادتان إلى القلب الذى لم يتمكن فيه الإيمان ولم يزهر فيه سراجه، حيث لم يتجرد للحق المحض الذى بعث الله به رسوله، بل فيه مادة منه ومادة من خلافه، فتارة يكون للكفر أقرب منه للإيمان، وتارة يكون للإيمان أقرب منه للكفر، والحكم للغالب وإليه يرجع.
[
/size]

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الكريمى
Admin
ابراهيم الكريمى


الابراج : السمك
عدد المساهمات : 244
نقاط : 345
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 04/09/2011
العمر : 41
الموقع الموقع : مصر --- الاسماعيلية
المزاج المزاج : مبسوط

حديث (تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى القُلُوبِ كَعَرْضِ الْحَصِيرِ عُودًا عُودً) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث (تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى القُلُوبِ كَعَرْضِ الْحَصِيرِ عُودًا عُودً)   حديث (تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى القُلُوبِ كَعَرْضِ الْحَصِيرِ عُودًا عُودً) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 29, 2011 6:52 am



حديث رائع الله يجازيكى خيرا علية


مع مزيد من التقدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hemahem2010.forumegypt.net
 
حديث (تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى القُلُوبِ كَعَرْضِ الْحَصِيرِ عُودًا عُودً)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث شرررريف
» حديث : فضل الحامدين.
» حديث : يسب ابن أدم الدهر
» حديث شريف بالشرح
» حديث اكرام الضيف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الخبره للمقاولات العمومية والتوريدات :: نور الايمان :: أحاديث نبوية-
انتقل الى: